الأعــــــــــــــــــداد البدنــــــــــــــــــــــى | |||||||||||
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||||
عناصر اللياقة البدنية | |||||||||||
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||||
عظمى | |||||||||||
القــــــــوة | قوة مميزة | ||||||||||
تحمـل قوة | |||||||||||
تحمـل عام | تحمــــل دورى تنفســى | ||||||||||
التحمــــل | تحمل خاص | تحمـــــــل | ســـــــرعة | ||||||||
نظم طاقة | تحمـــل هوائـــــــــى | ||||||||||
تحمـــل لاهوائــــــــى | |||||||||||
سرعة الحركة الوحيدة ( التصويب ) | |||||||||||
حركـــــية | سرعة الحركة المركبة ( التمرير والأستلام ) | ||||||||||
الســـــرعة | سرعة تكرار الحركات المتشابهه ( الجرى ) | ||||||||||
رد الفعل | |||||||||||
تردد حركة | |||||||||||
م0 عامة | يتم التدريب على جميع المفاصل | ||||||||||
م0 خاصة | يتم التدريب على المفاصل المشاركة فى العمل | ||||||||||
المرونــــة | م0 أيجابية | يتم التدريب على العضلات العاملة | |||||||||
م0 سلبية | يتم التدريب هنا من خلال قوة خارجية | ||||||||||
م0 ثابتة | مرونة مفصل ثم الثبات علية | ||||||||||
م0 متحركة | من خلال حركة تتسم بالسرعة | ||||||||||
الرشــــاقة | ر0 عامة | تتسم الحركة بالتنويع والأختلاف | |||||||||
ر0 خاصة | تتسم الحركة بتطابق واجبات المنافسة | ||||||||||
التوافق | |||||||||||
التوازن | |||||||||||
ملحوظة : - | |||||||||||
هذا التصنيف للعناصر البدنية قد يتفق علية البعض ويختلف الأخر ويوجد تصنيفات كثيرة | |||||||||||
ولكن المهم أن هذة العناصر للياقة البدنية لاخلاف عليها | |||||||||||
وسوف نتحدث عن كل عنصر على حدة وكيفية تنميتة وخصوصا فى مجال الناشئين | |||||||||||
أولا :- القــــــــــــــــــوة العضليــــــــــــــــة | |||||||||||
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||||
بعض الملاحظات على العوامل المؤثرة فى القوة العضلية | |||||||||||
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||||
تزداد القوة العضلية كلما زاد عدد الألياف العضلية فى العضلة الواحدة أو المجموعة | |||||||||||
تزداد القوة العضلية كلما زاد مقطع العضلة أو العضلات المشاركة فى الأداء | |||||||||||
الزاوية 90 هى أفضل زاوية للشد ( تدريب الأثقال ) | |||||||||||
كلما كانت العضلة فى أفضل حالات الأسترخاء ساعد ذلك على أنتاج أفضل درجة قوة | |||||||||||
تزداد قوة الأنقباض العضلى أذا ماكانت العضلة تتميز بالطول والمط | |||||||||||
كلما قصرت فترة الأنقباض العضلى زادت القوة العضلية وكان معدل الأنقباض أعلى | |||||||||||
كلما زادت فترة الأنقباض العضلى نقص معدل أنتاج القوة وقل معدل سرعة الأنقباض | |||||||||||
الحالات الأنفعالية الأيجابية تسهم فى أنتاج أفضل للقوة العضلية ( الحماس - الفرح 00) | |||||||||||
توقف عمل العضلة يؤدى الى ضمورها ويكون التناقص فى حدود من 3-4% كل يوم | |||||||||||
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||||
وسوف تنكلم أولا عن أنواع الأنقباضات العضلية لمالها من أهمية عند تنمية القوة | |||||||||||
أنواع الأنقباض العضلى | |||||||||||
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||||
العضلة تنقبض دون تغيير طولها | |||||||||||
حجم العضلة ثابت مع التدريب | |||||||||||
الأنقباض الثابت ( الأيزومترى) | تكون المقاومة المستخدمةثابتة | ||||||||||
مثل دفع الحائط - رفع ثقل والثبات لفترة | |||||||||||
يستخدم لتنمية القوة العظمى | |||||||||||
تطول العضلة بعيدا عن مركزها | |||||||||||
تطول العضلة مع الأداء | |||||||||||
التطويل(الأيزوتونى الامركزى) | المقاومة أكبر من القوة التى يستطيع أنتاجها | ||||||||||
مثل تدريبات الدمبلز ( فى حالة بسط العضلة ) | |||||||||||
يستخدم لتنمية تحمل القوة | |||||||||||
تقصر العضلة فى أتجاة مركزها | |||||||||||
تقصر العضلة مع الأداء | |||||||||||
بالتقصير(الأيزوتونى المركزى) | قوة العضلة أكبر من المقاومة | ||||||||||
مثل تدريبات الدمبلز ( فى حالة قبض العضلة ) | |||||||||||
يستخدم لتنمية تحمل القوة | |||||||||||
عبارة عن أنقباض عضلى بالتطويل يزداد حتى | |||||||||||
يتعادل مع المقاومة ثم يتحول الى أنقباض | |||||||||||
عضلى بالتقصير | |||||||||||
المط المعكوس ( البليومترى ) | تطول العضلة فى الجزء الأول من الأداء ثم تقصر | ||||||||||
المقاومة أكبر ثم متساوية ثم أكبر | |||||||||||
مثال الوثب ثم الهبوط ثم وثبة أخرى مباشرة | |||||||||||
يستخدم لتنمية القوة المميزة بالسرعة | |||||||||||
وعند مراجعة الجدول الموضح فى البداية يتضح أن أنواع القوة العضلية | |||||||||||
أولا:- القوة العضلية العظمى | |||||||||||
ثانيا:- القوة المميزة بالسرعة | |||||||||||
ثالثا:- تحمل القـــــــــــــوة | |||||||||||
وسوف نتكلم أولا عن القوة العضلية العظمى وكيفية تنميتها | |||||||||||
التعريف | هى أقصى مايمكن رفعة لمرة واحدة ( رفع ثقل ) | ||||||||||
الزمن | من 1 الى 15 ثانية | ||||||||||
من أمثلتها | رفع ثقل يزن 300 كيلو | ||||||||||
أولا :- زيادة حجم العضلات ( التضخم العضلى ) | |||||||||||
ويتم ذلك عن طريق زيادة مقطع الألياف العضلية | |||||||||||
قوة عظمى | ثانيا:- رفع كفائة عمل العضلة | ||||||||||
تنميتــــها | ويتم ذلك من خلال تحسين كفاءة الأداء العصبى المرتبط | ||||||||||
بالعضلات بالأضافة الى تحسن نظم أنتاج الطاقة بها | |||||||||||
ثالثا:- الربط بين أولا وثانيا وذلك طبقا لطبيعة الأداء | |||||||||||
فى الرياضة التخصصية والسمات الفردية | |||||||||||
الطريقة | طريقة التدريب التكرارى | ||||||||||
الأنقباض | الأنقباض الثابت + بالتطويل + بالتقصير | ||||||||||
ويلاحظ هنا أن التدريب على تنمية القوة يمر بمرحلتين الأولى التدريب على | زيادة | ||||||||||
حجم العضلة وهو مايسمى بالتضخم العضلى ثم يتبعة بعد ذلك رفع كفائة العضلة | |||||||||||
وهذا يعنى أنة عندما يتم التدريب لتنمية القوة فأن العضلة وعند أداء تمرينات مكثفة | |||||||||||
يحدث لها أولا هذا التضخم وذلك عن طريق زيادة مقطع الالياف | بحيث تكون جاهزة | ||||||||||
لتلقى المزيد من الأحمال وهو رفع كفائة عمل العضلة وتستمر العملية مرة أخرى | |||||||||||
تطوير القوة العظمى | |||||||||||
بزيادة حجم العضلة | برفع كفائة العضلة | ||||||||||
عدد مرات التدريب فى الأسبوع | من 3 - 4 جرعات | من 3 - 4 جرعات | |||||||||
شدة أداء التمرين | %80 -90 | من العظمى | %85 -95 | من العظمى | |||||||
عدد مرات أداء التمرين | من 5 الى 8 مرات | من 4 الى 5 مرات | |||||||||
فترات الراحة | من 1,5 الى 3 دقائق | من 3,5 الى 5دقائق | |||||||||
عدد مرات تكرار المجموعات | من 3 الى 5 جرعات | من 3 الى 4جرعات | |||||||||
تطوير القوة العظمى للناشئين | |||||||||||
بزيادة حجم العضلة | |||||||||||
عدد مرات التدريب فى الأسبوع | من2 الى 3 جرعات | ||||||||||
شدة أداء التمرين | %80 -90 | من العظمى | |||||||||
عدد مرات أداء التمرين | من 4 الى 6 مرات | ||||||||||
فترات الراحة | من 3 الى 5 دقائق | ||||||||||
عدد مرات تكرار المجموعات | من 3 الى 4 جرعات | ||||||||||
بعض الملاحظات :- | |||||||||||
ــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||||
يتطلب بالضرورة أن يصاحب تدريبات القوة بعد أداء كل مجموعة عضلية مجموعة | |||||||||||
من تدريبات المرونة والأطالة موجهة مباشرة الى أطالة العضلات التى قامت بالعمل | |||||||||||
المباشر فى أتجاة القوة العضلية | |||||||||||
مثال عملى :- أذا ماحددت مجموعة من التدريبات مثلا عدد عشرة تمرينات للقوة | |||||||||||
موزعة على جميع المجموعات العضلية الرئيسية | |||||||||||
يتم أداء التمرين الواحد بسرعة 20 ثانية خلال بقية الدقيقة ينتقل الى التمرين الأخر | |||||||||||
وعلية يكون مجموع التدريبات مع الراحات 10 تدريبة × 1 دقيقة = 10 دقائق | |||||||||||
ثم بعد ذلك يتم أعطاء 5 دقائق أطالة | |||||||||||
أذن المجموع الكلى لهذة المجموعة 15 دقيقة | |||||||||||
ولمعرفة الحمل الأقصى هنا يتم الأتى :- | |||||||||||
نستمر فى أعطاء المجموعات حتى يصل اللاعب الى عدم القدرة على الأداء | |||||||||||
فمثلا أذا أستطاع اللاعب أن يؤدى خمسة مجموعات | |||||||||||
أذن الحمل الأقصى = 15 دقبقة (عمل المجموعة )× 5 مجموعات = 75 دقيقة | |||||||||||
أذن الحمل الأقل من الأقصى 75 دقيقة × 80% = 60 دقيقة | |||||||||||
أذن الحمل المتوسط يكون 75 دقيقة × 70% = 52 دقيقة | |||||||||||
بعض الملاحظات على تدريب الأثقال للناشئين ( د/ مفتى أبراهيم - التدريب الرياضى الحديث ) | |||||||||||
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||||
من11 الى 12 سنة يمكنهم أستخدام | الأثقال بما يعادل 20 % من وزن الجسم | ||||||||||
من13 الى 14 سنة يمكنهم أستخدام | الأثقال بمايعادل 30 % | من وزن الجسم | |||||||||
من 15 الى 16 سنة يمكنهم أستخدام الأثقال بما يعادل 50% من وزن الجسم | |||||||||||
لاتستخدم تمرينات الأثقال بالحد الأقصى وذات الشدة العالية الابعد أن تكتمل عملية | |||||||||||
نمو العظام الطويلة والتى تحدث غالبا فى سن 17 سنة | |||||||||||
عدد الجرعات خلال دورة الحمل الصغرى ( الأسبوعية ) لاتزيد عن ثلاث مرات | |||||||||||
زمن دوام تمرينات الأثقال لايزيد عن 30 دقيقة | |||||||||||
وأخيرا :- أهداف تنمية القوة العضلية | |||||||||||
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||||
زيادة قوة العضلات من خلال زيادة الكتلة وتحسين كفائة الأداء | |||||||||||
زيادة قوة الأربطة العضلية | |||||||||||
زيادة قوة الأوتار العضلية | |||||||||||
زيادة قوة العظام | |||||||||||
تحسين كفاءة البناء الجسمى | |||||||||||
التأثير الأيجابى على عناصر اللياقة البدنية الأخرى | |||||||||||
التحمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل | |||||||||||
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||||
سوف نتكلم هنا على عنصر أخر من عناصر اللياقة البدنية وهو من أهم تلك العناصر | |||||||||||
وينقسم هذا العنصر الى الأتى :- | |||||||||||
تحمـــــل خـــــاص | تحمل نظم أنتاج الطاقة | ||||||||||
تحمل عام | ت0 أداء | ت0 سرعة | ت0 هوائى | ت0لاهوائى | |||||||
أولا : - التحمــــــــــــل العـــــــــــــام ( التحمل الدورى التنفسى ) | |||||||||||
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||||
وهو مقدرة اللاعب على الأستمرار فى الأداء بفاع | لية لفترات زمنية طويلة | ||||||||||
ومن المهم معرفة أن التحمل العام يمكن أعتبارة قاعدة تبنى عليها التحمل الخاص | |||||||||||
وبهذا التعريف نرى أن التحمل يتطلب الأتى ك- | |||||||||||
طول فترة الأداء | |||||||||||
الأستمرار فى الأداء | |||||||||||
أن يكون الحمل ذا شدة غير مرتفعة | |||||||||||
أشراك أكبر عدد من المجموعات العضلية الكبيرة | |||||||||||
كفاءة الجهاز الدورى والتنفسى | |||||||||||
وهذا النوع من التحمل متشابة فى معظم الألعاب وهو أحد العوامل الهامة فى ممارسة | |||||||||||
العديد من الأنشطة الرياضية كماأنة المكون الأول فى بعض الأنشطة التى تتطلب القدرة | |||||||||||
على الأستمرار فى العمل لفترات طويلة كجرى المسافات الطويلة | |||||||||||
ولكنة قد يكون هناك بعض الأختلافات الطفيفة من نشاط الى أخر | |||||||||||
فرياضة كرة القدم ويمكن كرة اليد يتطلب الأمر أن يعمل الحهازين الدورى والتنفسى | |||||||||||
فى حدود فترات متقطعة غير منتظمة من حيث شدتها وحجمها | |||||||||||
أما فى رياضات الجرى يتطلب الأداء مجهود مستمر شبة منتظم طوال الوقت | |||||||||||
ثانيا :- التحمــــــــــــــــــل الخـــــــاص | |||||||||||
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||||
أول عنصر من عناصر التحمل الخاص هو ( تحمــــــــــــــــــــل الأداء ) | |||||||||||
وهو مقدرة اللاعب على أستمرار تكرارات المهارات الحركية بكفاءة عالية لفترة طويلة | |||||||||||
وفى رأى أنة لكى نبنى قاعدة جيدة من تحمل الأداء المرتبط أساسا بالمهارات يجب | |||||||||||
علينا أولا وقبل تعلم المهارة وتكرارها أن نكون قد أعددنا اللاعب من ناحية التحمل | |||||||||||
الدورى التنفسى بصورة جيدة والتى تكون السبب الرئيسى فى تعلم المهارة | |||||||||||
وبمعنى آخر أنة أذا كان لدى اللاعب قاعدة من التحمل الدورى التنفسى فمن السهل | |||||||||||
بعد ذلك تكرار المهارات التى تعلمها وبكفاءة عالية لان تكرار الحركات يتطلب فى | |||||||||||
المقام الأول درجة عالية من كفاءة الجهاز الدورى التنفسى | |||||||||||
وهناك رأى ينادى بأن يتم تنمية تحمل الأداء من خلال تكرار المهارات والتدريب عليها | |||||||||||
بصورة متكررة بصرف النظر عن التدريب على التحمل الدورى التنفسى من عدمة | |||||||||||
معتمدين فى ذلك على أن تكرار الحركات من شأنها رفع حالة الجهاز الدورى التنفسى | |||||||||||
وهو رأى وأن كان لة جانب أيجابى فعلية تعقيب فى حالة التدريب لقطاع الناشئين | |||||||||||
حيث أن الناشئين الذين ينالون أقساطا مناسبة من الأعداد البدنى العام قد يصلون الى | |||||||||||
المستويات العاليا فى سن متأخرة ولكن معدل نمو مستواهم الرياضى يكون أكثر | |||||||||||
أنتظاما وبمعدلات ثابتة بالأضافة لانخفاض معدلات تعرضهم للاصابة | |||||||||||
مع ملاحظة ماجاء بكتاب التدريب الرياضى (د/ مفتى أبراهيم ) | عن أهمية الأعداد العام | ||||||||||
حيث ذكر أن الأهتمام بالأعداد العام فى المراحل السنية المبكرة يحقق عدة مميزات منها | |||||||||||
أولا: توافق درجات الأحمال المقدمة من خلال الأعداد البدنى العام مع معدلات نمو | |||||||||||
الأجهزة العضوية مما يحقق أنتظاما وثباتا فى تطوير مستويات الأداء | |||||||||||
ثانيا : تحسن كفاءة التوافق العضلى العصبى مما يؤثر أيجابيا على الأداء المهارى | |||||||||||
ثالثا : توزيع المجهود على كافة عضلات ومفاصل وعظام الجسم دون تركيز مما يتنج | |||||||||||
معة نمو طبيعى مطلوب | |||||||||||
رابعا: لاغنى عن أستمرار الأهتمام بالأعداد العام حتى مع أستمرار تقدم اللاعب | |||||||||||
أذ أن التغييرات الفسيولوجية تقل محصلتها بمرور الوقت | |||||||||||
ثانى عنصر من عناصر التحمل الخاص وهو ( تحمــــــل الســـــــــــرعة ) | |||||||||||
وهو مقدرة اللاعب على الأستمرار فى الأداء لفترات طويلة بسرعة عالية دون الهبوط | |||||||||||
فى كفاءة الأداء | |||||||||||
ويلاحظ على التعريق السابق لتحمل السرعة أن الأمر يتطلب فى المقام الاول تحمل | |||||||||||
ثم سرعة ويجب التأكيد تماما على هذا الترتيب أى أن يتم تنمية التحمل كعنصر من | |||||||||||
عناصر اللياقة البدنية ثم بعد ذلك تنمية العنصر الأخر من عناصر اللياقة البدنية | |||||||||||
وهو عنصر السرعة ثم يأتى بعد ذلك دمج العنصرين فى العنصر الجديد ( تحمل السرعة) | |||||||||||
وبشىء من التفصيل فأن اللاعب الذى يمتاز بالسرعة فأنة لايستطيع الأحتفاظ بهذة | |||||||||||
السرعة لفترات طويلة من الأداء الاأذا كان لدية القدر الكافى من التحمل وليس هذا فقط | |||||||||||
وأنما المقدرة على دمج العنصرين وهو دور المدرب فى العملية التدريبية والذى سيتم | |||||||||||
أيضاحة فى الموضوعات التالية | |||||||||||
ثالثا:- تحمـــــــــــــــل نظــــــــــــــم أنتـــــاج الطــــــــــــــــاقة | |||||||||||
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||||
الأول :- التحمل الهوائى بأستخدام الأكسجين | |||||||||||
الثانى :- التحمل اللاهوائى فى غياب الأكسجين | |||||||||||
وقد تكلمنا بشىء من التفصيل عن العنصرين السابقين من خلال الرسالة التى أرسلت | |||||||||||
بتاريخ 20 مايو 2009 الموضوع رقم 6 والمسمى بالطاقة والأنقباض العضلى | |||||||||||
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||||
وبعد ماتكلمنا عن العناصر السابقة من حيث التعريف سوف نقوم بالقاء الضوء على | |||||||||||
تنمية التحمل وذلك من خلال العناصر الأتية :- | |||||||||||
أولا :- تنمية التحمل بشكل عام | |||||||||||
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||||
تعتمد تنمية التحمل بشكل عام على النقاط التالية | |||||||||||
مستوى عالى لاستهلاك الأكسجين | |||||||||||
عتبة لاهوائية ( أى بداية نفاذ كمية الأكسجين ويكون العمل بعدها بدونة ) | |||||||||||
وهى ماتسمى بالعتبة اللاكتيكية أى بدء تكوين حامض اللاكتيك فى الدم ( بدء التعب ) | |||||||||||
ويستطيع المدرب التعرف على أن اللاعب قريب من العتبة اللاهوائية فى حالتين | |||||||||||
الأولى عندما يشعر اللاعب بصعوبة التنفس | |||||||||||
الثانية بقياس معدل ضربات القلب | |||||||||||
وهو مايوازى من85 الى 90% من أقصى معدل لضربات القلب | |||||||||||
وأقصى معدل لضربات القلب = 220 - العمر بالسنوات | |||||||||||
فأذا كان هناك لاعب عمرة 17 سنة فأن أقصى معدل لضربات قلبة = 220-17=203 | |||||||||||
وتكون العتبة اللاهوائية لة هى 203 × 90% = 183 | |||||||||||
أى أنة أذا أدى هذا اللاعب تدريب ما ووصل النبض لدية الى 183 فهنا نتعرف على | |||||||||||
أن هذا اللاعب وصل الى العتبة اللاهوائية | |||||||||||
ويمكن رفع مستوى العتبة اللاهوائية | |||||||||||
بأستخدام تدريبات الفارتلك ( الجرى بتغيير السرعة من الأرتفاع الى الأنخفاض والعكس) | |||||||||||
الجر الثابت السرعة لمسافة معينة أو لزمن معين | |||||||||||
ثانيا:- طرق التدريب للتحمــــــــــــــــــــــل | |||||||||||
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||||
الطريقة الأولى : - طريقة التدريب المستمر | |||||||||||
مثال :- ( جرى اللاعب حول ملعب كرة يد 5 لفات ( 600 م )) | |||||||||||
المعدل المطلوب من النبض لايتجاوز 160 ن/ ق | |||||||||||
تتنوع طريقة الجرى خلال الخمس لفات حيث تكون فى جزء منة | |||||||||||
جرى زجزاجى أمامى أو خلفى أو جانبى بسرعة متوسطة ثم يكون الجرى فى | |||||||||||
الجزى الباقى بطريقة عادية ولكن بسرعة أعلى وبعد الخمس لفات يتم قياس | |||||||||||
النبض لمعرفة مقدارة وتعطى راحة لمدة خمس دقائق لمعاودة النبض لطبيعتة | |||||||||||
ويكرر العمل مرة أخرى لعدة مرات يحسب في كل مرة منها كم من الوقت أخذة | |||||||||||
اللاعب من الراحة لمعاودة النبض لطبيعتة والمطلوب التدريب علية هو أن لايزيد | |||||||||||
الوقت المستغرق فى الراحة لمعاودة النبض لطبيعتة وأنما يقل هذا الزمن ويتم | |||||||||||
ذلك بعد عدة تدريبات وليس فى اليوم الواحد 0000 وتوجد هناك ملحوظة مهمة | |||||||||||
جدا فى هذا التدريب وهو عند أعطاء الخمس دقائق الراحة وقياس معدل النبض | |||||||||||
نجد أن بعض من اللاعبين ليصل معدل النبض الطبيعى لة بعد الخمس دقائق هذة | |||||||||||
وهنا يجب على المدرب أعطاء هذا اللاعب مزيد من الراحة لمعاودة النبض لطبيعتة | |||||||||||
ولايشترط هنا مدة الخمس دقائق ) | |||||||||||
الطريقة الثانية :- طريقة التدريب المتغيير ( الفارتلك ) | |||||||||||
مثال :- ( جرى اللاعب حول ملعب كرة يد 5 لفات ( 600 م )) | |||||||||||
ولكن هنا الجرى يتم من خلال قطع مسافة ما ولتكن 40م مثلا بسرعة عالية | |||||||||||
يعقبها الجرى لمسافة 40م أخرى بسرعة منخفضة وهكذا حتى تتم الخمس لفات | |||||||||||
وهنا يمكن أن يكون معدل النبض فى قطع المسافة الأولى يتجاوز 170ن/ ق | |||||||||||
ويكرر العمل مرة أخرى بعد أعطاء راحة كما فى المثال السابق | |||||||||||
ثالثا:- تنمية تحمــــــــــــــــل السرعة | |||||||||||
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||||
الطريقة الأولى :- طريقة التدريب الفترى البطىء | |||||||||||
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||||
يجب أن يكون معدل النبض هنا من 170 الى 190 ن/ ق | |||||||||||
ويكون معدل النبض بعد الراحة ومعاودة العمل من 120 الى 130 ن/ ق | |||||||||||
الطريقة الثانية :- طريقة التدريب الفترى السريع | |||||||||||
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||||
يجب أن يكون معدل النبض هنا من 170 الى 190 ن/ ق | |||||||||||
ولكن هنا معدل النبض بعد الراحة ومعاودة العمل من 140- الى 150 ن/ ق | |||||||||||
مثال 1 ( جرى مسافة 30م × 5 مرات × 2 مجموعة ) الراحة من 15الى 20ث | |||||||||||
مثال2 ( جرى مسافة 20 م × 5 مرات × 1 مجموعة ) الراحة من 15 الى 20 ث | |||||||||||
مثال3 ( جرى مسافة 30 م × 5 مرات × 3 مجموعة ) الراحة من 20 الى 30ث | |||||||||||
مثال4 ( جرى مسافة 40 م × 5 مرات × 2 مجموعة ) الراحة من 30 الى 45 ث | |||||||||||
وهنا يلاحظ أننا أعتمدنا فى التدريب على الجرى لمسافات لاتتجاوز طول الملعب | |||||||||||
رابعا :- شروط تنمية التحمل الهوائــــى | |||||||||||
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||||
الشرط الأول :- أن تستخدم شدة قليلة من الحمل أى بسرعات متوسطة | |||||||||||
الشرط الثانى :- أستمرار الأداء لفترة طويلة أو قد يتم على مراحل طويلة نسبيا | |||||||||||
الشرط الثالث :- عندما يتم تطور التحمل الهوائى يعمل المدرب على زيادة المسافة | |||||||||||
أو زيادة الشدة مع مراعاة أن الزيادة فى الشدة لاتصل الى أنتاج الطاقة لاهوائيا | |||||||||||
الشرط الرابع :- يجب التركيز على تموج حمل وحدات التدريب اليومية | |||||||||||
الشرط الخامس :- مراعاة مبدأ التنوع مع عدم أهمال مبدأ خصوصية التدريب | |||||||||||
خامسا :- شروط تنمية التحمل اللاهوائــى | |||||||||||
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||||
الشرط الأول :- أستخدام تمرينات ذات شدة عالية | |||||||||||
الشرط الثانى :- الوصول لحالة التحميل الزائد | |||||||||||
الشرط الثالث :- أستمرار التمرينات لفترة قصيرة | |||||||||||
الشرط الرابع :- التدريب اللاهوائى يتحسن بزيادة السرعة تدريجيا فى الوقت الذى | |||||||||||
تقل فية المسافة تدريجيا أيضا | |||||||||||
ملحوظة مهمة جدا :- | |||||||||||
يتم التدريب أولا على التحمل الهوائى يعقبة التدريب على تطوير العتبة اللاهوائية | |||||||||||
كما سبق شرحة ثم يعقب ذلك التدريب على التحمل اللاهوائى | |||||||||||
الســــــــــــــــــــــرعة | |||||||||||
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||||
وهى القدرة على أداء حركات معينة فى أقل زمن ممكن (وتتأثر بكفاءة الجهاز العصبى) | |||||||||||
أنواع السرعة | |||||||||||
س.رد الفعل | سرعة الحركة الوحيدة | سرعة الحركة المركبة | س.الحركات المتشابة | ||||||||
مثال : التصويب | مثال: التمرير والأستلام | مثال: الجرى | |||||||||
ويعتمد أظهار أقصى سرعة على العوامل الأتية :- | |||||||||||
زمن رد الفعل , الأنقباض العضلى , المرونة , التحمل , طريقة الأداء | |||||||||||
وعلية فكلما زادت القوة العضلية أمكن التغلب على المقاومات وزادت السرعة | |||||||||||
وعلية فكلما كان التوافق بين أنقباض العضلات وأرتخائها متوافقا زادت السرعة | |||||||||||
وعلية فكلما زادت مرونة المفاصل ومطاطية العضلات زادت السرعة | |||||||||||
وعندما يريد المدرب تنمية عنصر السرعة كأحد مكونات الللياقة اللبدنية فعلية :- | |||||||||||
أولا:- الأهتمام بتمرينات التقوية العامة والتحكم العضلى | |||||||||||
ثانيا:- الأهتمام بتمرينات القوة المميزة بالسرعة ( تم الحديث عنها سابقا ) | |||||||||||
ثالثا:- الأهتمام بتمرينات القدرة العضلية ذات السرعة العالية | |||||||||||
رابعا:- الأهتمام بتمرينات البليومترى ( المط المعكوس ) وسوف نتحدث عنة لاحقا | |||||||||||
خامسا:- تمرينات التحميل خلال السرعة | |||||||||||
سادسا:- تطبيقات السرعة وتحمل السرعة فى المنافسات | |||||||||||
سابعا:- تمرينات السرعة الفائقة ( الوصول الى سرعات أعلى من المعدل الطبيعى ) | |||||||||||
طرق تنمية السرعة | |||||||||||
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||||
أولا :- طرق تنمية سرعة العدو والأنطلاق | |||||||||||
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||||
ومنها ( طريقة العدو والأنطلاق ضد مقاومات ) .. فى أتجاة مرتفع أو مع ملابس ثقيلة | |||||||||||
ثانيا:- طرق تنمية سرعة الخطوات المتتالية | |||||||||||
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||||
ومنها العدو والأنطلاق فى أتجاة منخفض | |||||||||||
ثالثا:- طرق تنمية سرعة رد الفعل | |||||||||||
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||||
ومنها طريقة تكرار رد الفعل بصورة متشابهة | |||||||||||
ومنها طريقة تكرار رد الفعل بصورة غير متشابهة | |||||||||||
ومنها طريقة تطوير الأحساسوهذة الطريقة تمر بمراحل ثلاث وهى | |||||||||||
المرحلة الأولى :- يؤدى اللاعب الأستجابة بالسرعة القصوى ( يخبر بالزمن فى كل مرة) | |||||||||||
المرحلة الثانية :- يؤدى اللاعب الأستجابة بالسرعة القصوى ( هنايتم تحديد الزمن ) | |||||||||||
المرحلة الثالثة :- يؤدى اللاعب الأستجابة بسرعات مختلفة ومحددة | |||||||||||
مكونات حمل التدريب لتنمية السرعة | |||||||||||
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||||
تنمية سرعة العدو | تنمية سرعة الحركة | تنمية سرعة رد الفعل | |||||||||
الشدة | من90%الى 100% | من50%الى 90% | من 100% | ||||||||
مسافة.زمن | من 10 الى 30متر | من3ث الى 7ث | جزء من الثانية | ||||||||
ف. الراحة | حتى أستعادة الشفاء | طويلة نسبيا | عالية | ||||||||
التكرار | من 5الى 10مرات | من 5 الى 8 مرات | من 5 الى 10 مرات | ||||||||
بعض النماذج للتدريب على سرعة الجرى | |||||||||||
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||||
النموذج الأول :- (جرى 50م × 3 مرات ) الراحة من 2-4ق أو معاودة الى 90ن/ ق | |||||||||||
النموذج الثانى :- ( 30 م × 3مرات × 2 تكرار ) الراحة من 2-5 ق أو معدل النبض | |||||||||||
النموذج الثالث :- (20م × 3مرات × 2 تكرار ) الراحة من 2- 5ق أو معدل النبض | |||||||||||
النموذج الرابع :- ( 15م ×3مرات ×2تكرار ) الراحة كماسبق | |||||||||||
بعض الأرشادات عند التدريب على السرعة | |||||||||||
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||||
أهمية أتقان اللاعب للتمرين قبل أداءة حتى يكون تركيزة منصب على سرعة الأداء | |||||||||||
يجب أن تكون فترة الحمل قصيرة مع أستخدام شدة عالية ( سرعة قصوى) | |||||||||||
يجب الأهتمام بالأحماء قبل أداء تمرينات السرعة | |||||||||||
مسافة أو زمن أداء التمرين يجب الايحدث فى جزء منها هبوط السرعة | |||||||||||
أفضل وقت للتدريب على السرعة بعد الأحماء مباشرة | |||||||||||
فترات الراحة يجب أن تتم من خلال الأسترخاء العضلى | |||||||||||
يجب تنويع التمرينات المستخدمة | |||||||||||
يمكن عن طريق الالعاب الصغيرة تنمية سرعة رد الفعل | |||||||||||
أن العدو لمسافات قصيرة مثل 10 متر من البدء الثابت تنمى سرعة رد الفعل والتسارع | |||||||||||
أما المسافات من 50 الى 60 متر فأنها شاملة لتمنية رد الفعل والتسارع والسرعة | |||||||||||
الأنتقالية وذلك كلة فى حالة البدء الثابت | |||||||||||
زيادة مسافات العدو بقدر محسوب ولحدود معينة يكسب الفرد عنصر تحمل السرعة | |||||||||||
كما أن تكرار تمرينات السرعة بعد أخذ فترات راحة مقننة ( عدم الهبوط بالنبض 90) | |||||||||||
يكسب أيضا تحمل السرعة | |||||||||||
مع ملاحظة أن جميع طرق تنمية السرعة تعتمد على طابع واحد وهو تكرار مراحل | |||||||||||
الاحمال القصيرة من 3 الى 10 ثوان بشدة قصوى | |||||||||||
وعند تكرار كل تمرين بعد ذلك يكون الهدف هو رفع السرعة القصوى حيث يتحقق | |||||||||||
ذلك من خلال عدد مرات التكرار يتخللها فترات راحة | |||||||||||
الرشـــــــــــــــــــــــــــــــــــاقة | |||||||||||
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||||
وهى القدرة على تغيير أوضاع الجسم أو سرعتة أو أتجاهة على الأرض أو فى الهواء | |||||||||||
ملاحظات على الرشاقة | |||||||||||
أن الجهاز العصبى يلعب دورا حيويا مهما فى الرشاقة | |||||||||||
أهم مايتميز بة عنصر الرشاقة هو أن يتم أداء الحركات الخاصة بالرشاقة بسرعة | |||||||||||
التمرينات الخاصة بها يجب أن تكون قليلة من حيث العدد بحيث لاتزيد عن عشرة | |||||||||||
على أن تكون الراحة بين كل تمرين والأخر يصل من 3 الى 4 دقائق | |||||||||||
يجب التبكير فى تنميتها فى مرحلة الطفولة | |||||||||||
طريقة التدريب الفترى ( تبادل الحمل مع الراحة ) من أهم الطرق لتنمية الرشاقة | |||||||||||
أنواع الرشاقة | |||||||||||
ـــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||||
أولا :- الرشاقة العامة :- وهى أن يكون الأداء الحركى متسم بالتنوع | |||||||||||
ثانيا:- الرشاقة الخاصة :- وهى أن يكون الأداء الحركى مطابق لواجبات المنافسة | |||||||||||
أساليب تنمية الرشاقة | |||||||||||
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||||
العمل على زيادة أكساب اللاعب لعدد متزايد من المهارات الحركية | |||||||||||
التغيير فى سرعة توقيت أداء أجزاء الحركة | |||||||||||
التغيير فى مواصفات الأداء | |||||||||||
التغيير فى الظروف المحيطة | |||||||||||
التغيير فى وضع بدء الحركة | |||||||||||
زيادة سرعة زمن الأداء | |||||||||||
الأداء الحركى بالساق أو الذراع العكسية | |||||||||||
التدريب على المواقف الغيير معتادة | |||||||||||
التغيير فى أسلوب الأداء أو فى أيقاع الأداء | |||||||||||
مكونات حمل التدريب لتنمية عنصر الرشاقة | |||||||||||
عدد مرات جرعات التدريب فى الأسبوع | من 3 الى 4 جرعات | ||||||||||
شدة أداء التمرين | من 95 الى 100% | ||||||||||
عدد مرات تكرار الاداء | من 7 الى 10 مرات | ||||||||||
فترات الراحة | تقترب من الراحة التامة | ||||||||||
عدد مرات تكرار التمرين ( المجموعات) | من 3 الى 4 مجموعات | ||||||||||
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||||
المرونـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة | |||||||||||
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||||
وهى مقدرة مفاصل الجسم على العمل على مدى واسع | |||||||||||
أهمية المرونة :- | |||||||||||
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||||
تعمل على تسهيل مهمة أكتساب اللاعب للمهارت الحركية | |||||||||||
تعمل على الأقتصاد فى الطاقة والأقلال من زمن الأداء | |||||||||||
تعمل على المساعدة فى أظهار الحركات بصورة أكثر فاعلية | |||||||||||
تعمل وبشكل كبير على تأخيير ظهور التعب | |||||||||||
تعمل على أستعادة الشفاء | |||||||||||
تعمل على التقليل من الالم العضلى | |||||||||||
تمرينات الأطالة والمرونة مهمة جدا بعد تمرينات القوة العضلية حيث تعمل على أستطالة | |||||||||||
العضلات مما يؤدى الى تطوير القوة العضلية بصورة أفضل وسرعة أستعادة الشفاء | |||||||||||
تؤثر تمرينات القوة العضلية بالسالب على المرونة والأطالة | |||||||||||
الزيادة المفرطة فى المرونة والأطالة تؤثر بالسالب على القوة العضلية | |||||||||||
ملحوظة ( المرونة مقترنة بالمفاصل والأطالة مقترنة بالعضلات ) | |||||||||||
أنواع المرونــــــــــــــــــــــــة | |||||||||||
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||||
المرونة | م. عامة | م. خاصة | م. أيجابية | م. سلبية | م. ثابتة | م. متحركة | |||||
نوع | جميع | المفاصل | العضلات | من خلال | م. مفصل ثم | حركة تتسم | |||||
المفصل | المفاصل | المشاركة | العاملة | قوة خارجية | الثبات علية | بالسرعة | |||||
وبشىء من التفصيل : | |||||||||||
أولا :- المرونة العامة : - وهى تتضمن مرونة جميع مفاصل الجسم | |||||||||||
ثانيا:- المرونة الخاصة :- وهى تتضمن مرونة المفاصل الداخلة فى الحركة المعينة | |||||||||||
ثالثا:- المرونة الأيجابية:- وهى مقدرة المفصل على العمل الى أقصى مدى لة على أن | |||||||||||
تكون العضلات العاملة علية هى المسببة للحركة | |||||||||||
رابعا:- المرونة السلبية:- وهى مقدرة المفصل على العمل الى أقصى مدى لة على أن | |||||||||||
تكون الحركة ناتجة عن تأثير قوة خارجية ( الزميل مثلا ) | |||||||||||
خامسا:- المرونة الثابتة:- وهى المدى الذى يصل ألية المفصل ثم الثبات علية | |||||||||||
ومثلا لذلك يتخذ المفصل وقتا يعمل فية لاقصى مدى ثم يبقى | |||||||||||
فى هذا الوضع لفترة زمنية من 20 الى 30 ثانية ثم راحة | |||||||||||
وهى من أهم أنواع المرونات التى يجب تنميتها حيث يتم ذلك من خلال أحدى الطرق | |||||||||||
الطريقة الأولى :- يتم فية أطالة العضلة للحد الأقل من الأقصى واليقاء عدة ثوانى | |||||||||||
حتى الأنتظام ثم تزداد قوة الشدة ثم الثبات ثم الزيادة ثم عند عدم المقدرة | |||||||||||
على الأستمرار البقاء فى وضع ثابت لمدة 30 ثانية | |||||||||||
الطريقة الثانية :- وفيها تؤدى الأطالة لاطول مدى ممكن ثم البقاء فى هذا الوضع | |||||||||||
ثم أنقاص الشد تدريجيا ثم الزيادة مرة أخرى | |||||||||||
الطريقة الثالثة :- تؤدى الأطالة الى أقصى مدى ممكن ثم البقاء فى هذا الوضع من | |||||||||||
من 2 الى 5 ثوانى ثم الأسترخاء ثم تعاد الأطالة على مدى أطول حتى | |||||||||||
الوصول الى أقصى مدى ممكن والأبقاء على أخر أطالة 30 ثانية | |||||||||||
ثم واحد دقيقة راحة ثم يكرر الأداء | |||||||||||
مكونات حمل التدريب لتنمية المرونة والأطالة | |||||||||||
عدد مرات الجرعات التدريبية الأسبوعية | من 6 الى 9 مرات | ||||||||||
عدد مرات التدريب فى الجرعة الواحدة | من 1 الى 3 مرات | ||||||||||
شدة أداء التمرين | من 95 الى 100% | ||||||||||
عدد مرات التمرين | من 20 الى 30 مرة | ||||||||||
زمن أداء التمرين | من 10 الى 30 ثانية | ||||||||||
عدد مرات تكرار الأداء ( المجموعات ) | من 3 الى 5 مرات | ||||||||||
فترات الراحة | راحة أيجابية كاملة | ||||||||||
فى هذة الرسالة سوف نتابع ماتكلمنا عنة سابقا عن أول عنصر من عناصر اللياقة | |||||||||||
وهو القوة العضلية والتى تشمل على القوة العظمى والتى تكلمناعليها سابقا | |||||||||||
وهنا سوف نتكلم عن العنصرين الأخرين وهما القوة المميزة بالسرعة ثم الحديث | |||||||||||
عن تحمل القوة | |||||||||||
أولا : القوة المميزة بالسرعة | |||||||||||
تعريفها | وهى أخراج أقصى قوة بأسرع وقت | ||||||||||
من أمثلتها | الوثب الطويل - الوثب العالى | ||||||||||
القـــوة | زمن الأداء | جزء من الثانية الى الثانية | |||||||||
المميزة | رفع 200كيلو × 2م × 5ث | ||||||||||
بالسرعة | رفع300 كيلو × 2م × 2ث | ||||||||||
تنميتها | أولا:- من خلال أنتاج أقوى أنقباض عضلى بسرعات عالية | ||||||||||
ثانيا:- من خلال أنتاج أسرع أنقباض عضلى بمقاومات مناسبة | |||||||||||
التدريب | طريقة التدريب الفترىالمرتفع الشدة | ||||||||||
طريقة التدريب التكرارى | |||||||||||
الأنقباض | الأيزومترى ( بالتطويل ) | ||||||||||
البلومترى | |||||||||||
طريقة تطوير القوة المميزة بالســــرعة | |||||||||||
أقوى أنقباض بسرعة | أسرع أنقباض بمقاومة | ||||||||||
عدد مرات التدريب فى الأسبوع | من 2 الى 3 جرعات | من 2 الى 3 جرعات | |||||||||
شدة أداء التمرين | %60 -80 | من العظمى | %40-60 | من العظمى | |||||||
عدد مرات أداء التمرين | من 6 الى 8 مرات | من 10 الى 15 مرة | |||||||||
فترات الراحة | من 3 الى 5 دقائق | من 3 الى 4 دقائق | |||||||||
عدد مرات تكرار التمرين | من 2 الى 3 مجموعات | من 2 الى 3 مجموعات | |||||||||
ويلاحظ هنا أنة يتم تنمية وتطوير القوة المميزة بالسرعة من خلال أولا التدريب على | |||||||||||
أقوى أنقباض بسرعة عالية نسبيا وذلك يعنى زيادة معدلات المقاومات المستخدمة | |||||||||||
مع التخفيف الطفيف لسرعة الأداء | |||||||||||
أما الأسلوب الثانى فيتم من خلال تطوير سرعة الانقباض العضلى بواسطة مقاومات | |||||||||||
تقترب من الحد الأقصى وذلك يعنى زيادة معدلات السرعات المستخدمة مع التخفيف | |||||||||||
الطفيف للمقاومات | |||||||||||
ومن الأسلوبين السابقين نلاحظ أن الأسلوب الأول أعتمد على المقاومة العالية | |||||||||||
مع السرعة الخفيفة نسبيا أما الأسلوب الثانى أعتمد على السرعة العالية مع تخفيف | |||||||||||
المقاومات المستخدمة | |||||||||||
أذن أولا: - التدريب على مقاومة عالية = سرعة خفيفة نسبيا | |||||||||||
ثانيا :- التدريب على سرعة عالية = مقاومة خفيفة نسبيا | |||||||||||
والجدول السابق يوضح كيفية التدريب بأستخدام الاسلوبين | |||||||||||
ملاحظات على تنمية القوة المميزة بالسرعى لدى الناشئين | |||||||||||
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||||
يراعى عدم أستخدام تمرينات البليومترى مع الناشئن نظرا لتأثيرها الشديد جدا | |||||||||||
على مفاصل الركبة | |||||||||||
ثانيا :- تحمل القوة ( القوة المستمرة ) | |||||||||||
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||||
تعريفها | هو أستمرار القوة لفترات طويلة | ||||||||||
من أمثلتها | الرياضات الجماعية - الجرى لمسافات | ||||||||||
تحمـــــــــــل | زمن الأداء | من 45 ثانية الى عدد من الدقائق | |||||||||
القـــــــــوة | مثال | أداء تمرين على عضلة ما × عدد من التكرارات | |||||||||
تنميتها | أولا:- رفع كفاءة نظم أنتاج الطاقة ( زيادة العمل على زيادة | ||||||||||
الحد الأقصى لنظم أنتاج الطاقة ) | |||||||||||
ثانيا :- تحسين معدلات أنتاج القوة العضلية أمام مقاومات | |||||||||||
ويتم ذلك من خلال العمل على زيادة حجم العضلات | |||||||||||
أو رفع كفاءة عمل العضلة | |||||||||||
طريقة تطوير تحمل القوة ( القوة المستمرة ) | |||||||||||
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||||
عدد مرات التدريب فى الأسبوع | من 3 الى 4 جرعات | ||||||||||
شدة أداء التمرين | %70- 50 | من العظمى | الراحــــــــــــــــــــة | ||||||||
من 20ث الى 60ث | راحة لاتسمح بالشفاء | ||||||||||
زمن أداء التمرين | من 40ث الى 2 دقيقة | راحة تسمح نسبيا | |||||||||
من 2,5ق الى 3،5ق | راحة كاملة حتى الشفاء | ||||||||||
عدد مرات تكرار التمرين | من 4 الى 6 مجموعات | ||||||||||
أنواع تمرينات تنمية القوة العضلية | |||||||||||
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||||
أولا :- تمرينات تنمية القوة العضلية العامة ( تنمية كافة عضلات الجسم بصورة شاملة) | |||||||||||
ثانبا:- تمرينات تنمية القوة العضلية الخاصة ( تنمية العضلات العاملة فى نفس النشاط) | |||||||||||
ثالثا:- تمرينات القوة العضلية للعضلات المشاركة فى المهارة الحركية | |||||||||||
الأنواع المستخدمة كمقاومة لتنمية القوة العضلية | |||||||||||
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||||
أولا:- الأثقال الحرة ( وهى التى تحمل باليد ) | |||||||||||
ثانيا :- المقاومة الميكانيكية ( وهى من خلال أجهزة مصممة على المقاومة الميكانيكية ) | |||||||||||
ثالثا:- تمرينات المقاومة الذاتية ( وهى التى يستخدم فيها جسم الفرد ) | |||||||||||
رابعا:- تمرينات المقاومة الزوجية ( وهى التى تستخدم فيها جسم الزميل ) | |||||||||||
عناصر اللياقة البدنية وتنميتها
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
هل تقصد بانواع الانقباض العضلي ز
ردحذفtype concentrique
type excentrique
type isométrique
type pliométrique
شكرا اتسفدنا من المعلومات القيمة والمختصرة بطريقة رائعة
ردحذف